تاريخ نتفليكس و كيف خططت للسيطرة على العالم

 

قصة نتفليكس



 تعتبر نتفليكس المكان المفضل لعشاق الأفلام والمسلسلات في الوقت الحالي. فوفقًا لمواقع  fortune ، فإن خدمات نتفليكس تستهلك 15% من حركة الإنترنت على مستوى العالم!

وهذا شيء جيد بالنسبة لشركة بدأت بتأجير أقراص دي في دي بالبريد العادي. هنا نكشف عن أصول الشركة ونتتبع بعض المحطات الهامة في تاريخ الشركة.

  كيف بدأت ومن أسسها؟

تم تأسيس نتفليكس لأول مرة في أغسطس من عام 1997 من قبل اثنين من رواد الأعمال انذاك، مارك راندولف وريد هاستينغز. بدأت الشركة في سكوتس فالي، كاليفورنيا، ونمت لتصبح واحدة من منصات الترفيه عبر الأنترنت الرائدة في العالم.
 


تاريخ نتفليكس
على اليمين ريد هاستينغز، على اليسار  مارك راندولف


عندما تم افتتاحها لأول مرة، كانت نتفليكس عبارة عن خدمة تأجير أفلام فقط. يطلب المستخدمون أفلامًا على موقع نتفليكس على الويب ، ويتلقوا أقراص دي في دي عن طريق البريد . يتم إرجاع القرص بعد الإنتهاء منه.
 في ذلك الوقت ، كان يُنظر إلى هذا على أنه نعمة لأولئك الذين لم يكن لديهم متجر لتأجير الفيديو في مكان قريب منهم.

اليوم ، تقوم نتفليكس ببث الأفلام والمسلسلات ولديها أكثر من 151 مليون مشترك مدفوع في أكثر من 190 دولة حول العالم. تقدم مجموعة واسعة من المسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية والأفلام الروائية عبر مجموعة واسعة من الأنواع واللغات، بما في ذلك المنتجات الأصلية.

متى وأين تأسست نتفليكس؟

كما ذكرنا سابقًا، تم تأسيس نتفليكس عام 1997 في وادي سكوتس، بولاية كاليفورنيا. كانت في الأصل عبارة عن خدمة دي في دي للتأجير عن طريق البريد تستخدم نموذج الدفع مقابل الإيجار.

قصة نتفليكس


كان المستخدمون يطلبون الأفلام عن طريق الموقع الألكتروني الخاص بهم، ويقدمون طلبًا، وتقوم نتفليكس بتوصيلها حتى  باب منزلهم. بعد أن ينتهي المستأجرون من استخدام أقراص دي في دي، يقومون ببساطة بإرجاعها إلى نتفليكس.

تبلغ تكلفة الإيجارات حوالي 4 دولارات لكل منها، بالإضافة إلى 2 دولار رسوم بريد. بعد نمو كبير، تحولت نتفليكس إلى ظاهرة في عالم عرض الأفلام و المسلسلات آنذاك.

باستخدام هذا النموذج، يمكن للمستخدمين الاحتفاظ بأقراص دي في دي للمدة التي يرغبون فيها، ولكن يمكنهم فقط استئجار فيلم جديد بعد إعادة الفيلم الحالي.

كيف تأسست نتفليكس؟

في الوقت الذي تم فيه تأسيس نتفليكس، كان راندولف يعمل كمدير تسويق لشركة  Pure Atria
كما كان أيضًا أحد مؤسسي شركة MicroWarehouse (شركة طلب بريد إلكتروني على الكمبيوتر).

netflix قصة


في وقت لاحق  من عام 1997، قام  ريد هاستينغز ببيع شركة Pure Atria لشركة Rational Software Corporation  مقابل 700 مليون دولار.

 جاء الثنائي بفكرة نتفليكس أثناء التنقل بين منازلهم في سانتا كروز ومقر بيور أتريا في صنيفيل.

قام ريد هاستينغ بتوفير رأس المال في البداية واستثمر 2.5 مليون دولار في بدء التشغيل نقدًا. مستوحاة من نموذج التجارة الإلكترونية لشركة أمازون ، استكشف الثنائي العديد من العناصر المحمولة التي يمكن استخدامها للبيع عبر الإنترنت بطريقة مماثلة.

بعد رفض أشرطة  في إتش إس "نظام الفيديو المنزلي" في البداية، استقروا على أقراص دي في دي كخيار مثالي. قاموا بإختبار  فكرتهم عن طريق نشر قرص دي في دي في سانتا كروز، وعندما نجحت فكرتهم، قرروا أن الوقت مناسب لاقتحام السوق بنموذجهم الثوري.

vhs cassette
شريط (في إتش إس "vhs")


تم إطلاق نتفليكس في أبريل 1998 كواحدة من أولى شركات تأجير أقراص دي في دي عبر الإنترنت في العالم. كان لديهم عدد قليل من الموظفين ، وكان أقل بقليل من 1000 عنوان في ذلك الوقت.

بعض المحطات الرئيسية في تاريخ نتفليكس

نتفليكس2021

عملت شركة نتفلكيس في البداية لبيع وتأجير الأقراص المدمجة ، بعد إنشاء الشركة قرر هاستنغز إيقاف مبيعات الأقراص المدمجة للتركيز على خدمة التأجير عبر البريد.

  • عام 1998 أطلقت نتفليكس خدمة تأجير وبيع أقراص دي في دي 
  • عام 1999أطلقت نتفليكس خدمة اشتراك لأول مرة ، حيث تقدم إيجارات غير محدودة لأقراص دي في دي بسعر شهري منخفض.     
  • في عام 2007، وسعت الشركة أعمالها بتقديم خدمة البثّ عبر الإنترنت، مع إبقاء خدمة تأجير الأقراص المدمجة.


nitflix


  •  توسعت الشركة عالميًا لتوفر خدماتها في كندا في عام 2010 واستمرت بتوسيع نطاقها عالميًا. 
  • في عام 2013 ، اتجهت نتفليكس نحو مجال صناعة الأفلام والمسلسلات ، يظهر أول مسلسل أصلي تقدمه الشركة "بيت من ورق".  بعدها ازداد عدد البرامج الأصلية التي أنتجتها نتفليكس من أفلام، مسلسلات، برامج وثائقية، وعروض الستاند أب كوميدي. 
  • في يناير ، عام 2016 ، باتت الشركة توفر خدماتها حول العالم في أكثر من 190 دولة، حيث أطلقت في هذه السنة حوالي 126 عملًا أصليًا في عام 2016 ، أكثر من أي شبكة أو قناة تلفزيونية.

البث الرقمي

  • اعتبارًا من 2017 ، شركة نتفليكس تتخذ مدينة لوس غاتوس ، كالفورنيا مقرًا لها.

  •  في عام 2018 أعلنت شركة نتفليكس عن زيادة عدد مشتركين الخدمة إلى 137 مليون مشترك من جميع أنحاء العالم ، من ضمنهم 58 مليون مشترك في الولايات المتحدة.



إرسال تعليق

أحدث أقدم